الرئيسية / منوعات / صور منوعة / أفضل صور العلوم لعام 2017

أفضل صور العلوم لعام 2017

أفضل صور العلوم لعام 2017

كسوف كلي مذهل، وأخطبوط في المقعد الخلفي، وألعاب نارية نانومترية وغيرها.

تَصَدَّر الكسوف الأخّاذ الذي غمر الولايات المتحدة عناوين الأخبار في عام 2017، حيث أبهج العلماء والعامة على حد سواء. كما شهد العام ابتكارات في مجال رحلات الفضاء، ورؤى جديدة مدهشة لماضي الأنواع. ونعرض هنا لقطات مذهلة من العلوم والعالم الطبيعي، جذبت أنظار محرري دورية Nature.

دودة من الجحيم

هذا الكائن المرعب هو الدودة الشريطية الخاصة بالخنزير، واسمها Taenia Solium، مُكَبَّرة 200 مرة. وصلت الصورة للنهائيات في مسابقة التصوير “نيكون للعالَم الدقيق”.

الطريق الوحيد للنمو هو لأعلى!

البروز التي تتخذ شكل السهم على بلورة الكالسيت هذه، التي تم تصويرها بمجهر مسح إلكتروني، يتحكم فيها بروتين يرتبط بسطح البلورة، ويشكّلها بينما تنمو.

تحت الضوء

هذه الصورة المأخوذة في الإضاءة فوق البنفسجي للمصوِّر الأمريكي كريج بوروز، تكشف ظلال الألوان الخفية لزهرة شقائق النعمان.

أخطبوط في المقعد الخلفي

التقط هذه الصورة، التي توضح ظاهرة الركوب على الظهر بين الأنواع، المصور مايكل هاردي في المياه قبالة جزيرة هاواي. وصلت الصورة للنهائيات في مسابقة Smithsonian.com السنوية للصور.

محطة التَحَكُّم الأرضي

في جزيرة سفالبارد النرويجية، تسلط الشمس المنخفضة ضوءً خلفيًا على الهوائي الذي يقوم بتحميل البيانات من نظام الأقمار الصناعية القطبية المشتركة-1 (Joint Polar Satellite System-1). أُطلِقت المركبة في شهر نوفمبر، باعتبارها الأولى ضمن مجموعة جديدة من الأقمار الصناعية الأمريكية الخاصة بالطقس.

شرارات متطايرة

صُنع عرض الألعاب النارية الصغير هذا عن طريق “الغزل الكهربائي”، حيث تَسحب شحنة كهربائية الأليافَ من أحد السوائل.

أحفورية مخيفة

نشاهد هنا Saccorhytus coronarius، وهي أحفورة بمقياس الملِّيمترات، يبلغ عمرها 529 مليون عام على الأقل. قد يكون هذا النوع، الذي أُعلن عنه في يناير من العام الماضي، هو أقدم عضو معروف ضمن مجموعة ثنائيات الفم (deuterostomes)، وهي المجموعة الحيوانية التي تشمل الفقاريات.

أم شفافة

يمكن بوضوح رؤية البيض الموجود داخل أنثى “الضفدع الزجاجي” الحامل هذه (Hyalinobatrachium colymbiphyllum) من خلال بطنها الشفاف.

خلية مفردة

كم تزن الخلية البشرية؟ في شهر أكتوبر، كشَف باحثون في سويسرا عن هذا المقياس ذي الدعامة، الذي تم تصميمه لرصد التغيرات الدقيقة في كتلة الخلية الحية.

العودة إلى الأرض

حققت الشركة الأمريكية “سبيس-إكس” SpaceX تقدمًا كبيرًا بنظام الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام الخاص بها. وتظهر هنا إحدى قواعد صاروخ “فالكون 9” Falcon 9، تعاود الهبوط على سفينة في المحيط الهادئ في يناير من العام الماضي، بعد إيصال أقمار صناعية إلى مداره، وهو ما أصبح إجراءً روتينيًّا تقوم به الشركة.

منطقة عزل

في شهر مايو، تم عزل متطوعين في المرفق البحثي الصيني “لونار بالاس 1” Lunar Palace 1 في بكين، وهو مصمَّم لاختبار أنظمة دعم الحياة الخاصة بقاعدة على سطح القمر.

هاوية برتقالية

أمطار غزيرة ومياه جارية من الغابات المحيطة تعطي هذا الكهف الموجود تحت الماء – وهو كهف “سينوت كارووش” قبالة تولوم على ساحل الكاريبي بالمكسيك- تَوَهُّجه البرتقالي الغريب.

استعادة الشعاب المرجانية

تنمو أكثر من 400 “شجرة” مرجانية في هذه الحاضنة قبالة ساحل تافرنير في فلوريدا. وتهدف هذه المنظومة إلى تغذية الشعاب المرجانية، المعرَّضة للخطر بشكل متزايد في البرية، بسبب تهديدات مثل احترار المياه، وتحمُّض المحيطات.

المصدر: هنا

ما هي صورتك المفضلة؟ شاركنا في التعليقات