الرئيسية / العلم الزائف / الأرض مسطحة؛ هل أنتم جادون حقًا؟

الأرض مسطحة؛ هل أنتم جادون حقًا؟

لأرض مسطحة؛ هل أنتم جادون حقًا؟

نشرنا قبلَ أيامٍ على صفحتنا السؤال التالي: «هل تعتقد أن الأرض مسطحة أم كروية الشكل؟ مع ذكر الدليل الذي اعتمدت عليه في إجابتك». رابط: https://goo.gl/gvrZiE

 

تمهيد

 

كانت الكنيسة -قبل ثلاثة قرون- تؤمن بأن الأرض مسطحة، وهي مركز الكون، لكن عالم الفلك غاليلو غاليلي وقف في وجهها وأثبت أن الأرض كروية الشكل وتدور حول الشمس، وهي ليست مركز الكون، وهذا ما دفع الكنيسة إلى تكفير ومحاكمة غاليلو واتهامه بالهرطقة، وتم الحكم عليه بالحرق أو السجن مدى الحياة، لكن الحكم لم يُنفّذ.

عالم الفلك غاليلو غاليلي

 

أما الآن ونحن في القرن الحادي والعشرين، فلا يزال هناك الكثير من المشككين في كروية الأرض، بل إن هنالك مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي تضم الآلاف من المؤيدين لفكرة الأرض المسطحة.

 

ماذا يدورفي عقل مجتمع الأرض المسطحة؟

  • شكل الأرض بناءًا على طرح مجتمع الأرض المسطحة

 

يزعم مجتمعُ الأرض المسطحة بأن الأرض عبارة عن قرص مسطح، وتقع الدائرة القطبية الشمالية في مركزه، أما القارة القطبية الجنوبية فهي عبارة عن جدارٍ ثلجي بارتفاع (150) قدمًا يحيط بحافة هذا القرص المسطح، لكن لم يرى أحد هذا الجدار أبدًا لأن وكالة ناسا تقوم بحراسته لمنع الناس من الوصول إليه والسقوط من الحافة أو فضح آمرهم.

  • تعاقب الليل والنهار

 

الشمس والقمر هما كوكبان كرويَّا الشكل بارتفاع (32) ميل، وهما لا يغيبان أبدًا، ويتحركان في دوائر فوق مستوى الأرض، مما يسبب تسليط ضوئي مُركز على بعض المناطق ويسبب الليل والنهار.

  • النجوم، وكسوف الشمس، وخسوف القمر

 

يعتقد مجتمعُ الأرضِ المسطحة أن النجوم عبارة عن بقع ضوئية تُنير أجزاء مختلفة من الأرض عندما لا تكون الشمس فوقها.

أما بخصوص كسوف الشمس وخسوف القمر فلا يمتلك المؤمنون بتسطح الأرض أي تفسير لهذه الظاهرة، لكن يعتقدون على الأغلب وجود كواكب خفية اسمها: «مضاد الشمس ومضاد القمر» وهما السبب الرئيسي في حدوث الكسوف والخسوف.

  • الجاذبية

 

الجاذبية مجرد وهم وكذبة أخرى من كذبات وكالة ناسا «اللعينة»، الأرض لا تجذبنا إلى الأسفل بل هي تتسارع إلى الأعلى بسرعة (9.8) م/ث.ث، والذي يدفع الأرض إلى الأعلى هي طاقة مجهولة لا يمكن تفسيرها تسمى ب «الطاقة السوداء أو الطاقة المظلمة».

 

  • نظرية المؤامرة

 

يعتقد المؤمنون بتسطح الأرض بأن الصور التي تنشرها وكالة ناسا «الشريرة» هي صور مفبركة تم تعديلها بواسطة برنامج «الفوتوشوب».

أما بالنسبة للأقمار الصناعية فهي تدور فوق مستوى سطح الأرض تماما كالشمس والقمر، وأن أنظمة تحديد المواقع “GPS” قد فُبركت لتخدع الطيارين وتوهمهم بأنهم يطيرون بخطوط مستقيمة حول كرة، بينما هم في الحقيقة يطيرون بشكل دائري حول سطح الأرض، حكومات العالم تحاول بجهد إخفاء حقيقة الأرض المسطحة لكن لا نعرف لماذا، ربما تكون لأسباب مالية أو أسباب أخرى مخفية.

  • ما سبب التمويل والدعم المالي الضخم الذي تقدمه الحكومات لوكالة ناسا ووكالات الفضاء بشكل عام؟


كان الرد من موقعهم الإلكتروني كما يلي: «باختصار، من المنطقي أن تكون كلفة تزييف برنامج فضاء أقل بكثير مما يكلف وضع برنامج حقيقي، لذلك فإن المشاركين في المؤامرة يستفيدون من التمويل الذي تتلقاه ناسا ووكالات الفضاء الأخرى من الحكومة.»

إذًا، لقد اطلعنا على ما يدور في فكر مجتمع الأرض المسطحة وعلى تصورهم لشكل الأرض، والشمس، والقمر، والنجوم، الشخص العاقل يرى بأن هذه الافتراضات مضحكة وسخيفة جدًا، لكن كما قلنا سابقًا: هنالك أعداد كبيرة من الأشخاص يؤمنون بأن الأرض مسطحة وواثقون جدًا من هذه الادعاءات، وينظرون لنا كأشخاص مغسولي الدماغ من قبل وكالة ناسا والحكومات.

 

والسؤال الآن: ما هي الأدلة التي يستند إليها مجتمع الأرض المسطحة؟

 

1- يبدو خط الأفق دائمًا مستقيمًا مهما كان الارتفاع الذي أنت عليه.

2- لو كانت الأرض فعلًا كروية الشكل وتدور حول نفسها بهذه السرعة الهائلة فكيف تفسر تدفق الأنهار في اتجاهات مختلفة؟ أليس من المفترض أن تتدفق فقط مع حركة دوران الأرض؟

3- إذا كانت الأرض فعلًا كروية فلماذا لا يقوم الطيارون بخفض الطائرة وتغيير درجة ميلانها للأسفل، وكيف لا تخرج الطائرات خارج الغلاف الجوي إلى الفضاء إذا استمرت في المسير إلى الأمام؟

4- لو ارتفعنا في طائرة عمودية أو منطاد وتوقفنا بشكل ثابت في السماء، لماذا لا تأتي المنطقة المراد الذهاب إليها إذا كانت الأرض فعلًا تدور؟ لماذا يجب علينا التقدم إلى الأمام للذهاب إلى المنطقة التي نريد؟

5- الصعود إلى الفضاء بشكل عام والقمر بشكل خاص هي كذبة من كذبات وكالة ناسا، والصور تٌظهر استعمال الأسلاك والشاشة الخضراء لتلفيق هذه الكذبة، وهنالك الكثير من الادعاءات والأدلة الملفقة والضعيفة على مواقعهم الإلكترونية ومجموعاتهم على صفحات التواصل الاجتماعي.

 

نأتي الآن إلى العلم والحقائق الأكيدة المدعومة بالتجربة لبرهان كروية الأرض

 

1- جميع الكواكب والنجوم التي رصدناها على مر التاريخ كروية الشكل، فلماذا تختلف الأرض في شكلها عن باقي الكواكب؟


2- الأرض تدور، والدليل على ذلك حركة الأعاصير ودوامات المياه، فهي تدور لليمين في القسم الشمالي من الكرة الأرضية وإلى اليسار في القسم الجنوبي للكرة الأرضية.

3- النجوم تبدو مقلوبة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية عما هي في الجزء الجنوبي.

 

4- إذا وقفت على شاطئ بحيرة ميشيغين ونظرت باتجاه شيكاجو فستتمكن من رؤية أعلى ناطحات السحاب فقط، أو إذا وقفت على شاطئ بحيرة ناياجرا ونظرت إلى مباني تورينتو فإنك سترى أيضًا أعلى هذه المباني فقط. يمكن قياس هذه التجربة أيضًا من على أي شاطئ في العالم، فقط انظر إلى السفن وهي تبتعد عنك باتجاه الأفق وسترى أعالي السفن فقط.

5- قام «فرناندو ماجلان» وهو رحالة ومستكشف برتغالي الجنسية بالإبحار حول العالم في الفترة ما بين (1519-1522) وهي أول حملة بحرية عبرت المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ (توفي في الطريق لكن طاقمه أكمل الرحلة).

 

6- عند حدوث الخسوف نرى ظلًا كروي الشكل للأرض على القمر.

 

7- قياس أطوال ظلال أعمدة متساوية بالطول موضوعة بمناطق مختلفة ولن تجد أنها متساوية بنفس الوقت، وبهذه الطريقة تمكننا من قياس قطر الأرض.

 

8- اختلاف التوقيت من منطقة إلى أخرى، وذلك لأن الشمس تٌنير جانبًا واحدًا من الأرض كل على حدى، والجانب الآخر يكون مظلمًا في نفس الوقت.

 

9- لدينا صور للأرض من الفضاء، ولقد صعدنا إلى القمر وشاهدنا الأرض من هناك، وهنا سنرد بشكل سريع على الشبهات حول الهبوط على القمر:

 

مضى لغاية الآن ما يقارب الأربعة عقود منذ أن قام نيل آرمسترونغ بالقفزة العملاقة للبشرية منذ أن وطأت قدماه سطح القمر، يقول المشككون بأن حكومة الولايات المتحدة يائسة من التغلب على الروس في سباق الفضاء، مما دفعها لتزوير الهبوط على سطح القمر، وأن آرمسترونغ وباز الدرين قاما بمهمتهما بموقع تصوير سري للأفلام، وتقع وفقًا للنظرية إما في تلال هوليوود أو في المنطقة (51) السرية التي تضم آثار وجثث للكائنات الفضائية وبقايا الصحون الطائرة، ولأن الصور ومقاطع الفيديو لبعثات أبولو متوفرة فقط من خلال وكالة ناسا، وليس هناك تأكيد مستقل على الهبوط على سطح القمر وأنها كانت مجرد خدعة.

تمت إذاعة فيلم الدرين عندما غرس العلم الأمريكي على سطح القمر وأخذ بالرفرفة، والذي جعل المنتقدين يدعون أن ذلك لم يكن في الفضاء، وأن ذلك يظهر بوضوح وجود الرياح، وهو أمر مستحيل في الفراغ.

 

في الحقيقة كان ألدرين يغرس سارية العلم بحركة دائرية ليثبت عميقًا في تربة القمر، والذي تسبب بجعل العلم يرفرف ومن المعلوم بأن الحركة بالفضاء تستمر بسبب انعدام الجاذبية، وأن العلم تمت صناعته من مواد خاصة وقضبان داعمة له لبيق مفتوحًا.

 

أما بالنسبة لعدم وجود النجوم في خلفية الصور الملتقطة، فهذه إعدادات خاصة للكاميرا ويكمن لأي مصور تأكيد هذه النقطة وأن سطح القمر يعكس أشعة الشمس بالكامل لذلك لن تظهر النجوم، وأعتقد بأن ذلك لم يكن صعبًا لإضافته على موقع تصوير متطور.

 

عدم وجود كاميرا بيد أحد الرواد بانعكاس صورته من خوذة الرائد الآخر، فإن الكاميرا مثبتة على صدر رائد الفضاء وهذا سبب ظهور يده بتلك المنطقة.

 

اختلاف الظلال؛ بالنسبة لهذه النقطة يتناسى الكثيرون أن القمر قريب من الأرض وأن الأرض يعكس أشعة الشمس عنه؛ وذلك يسبب اختلالًا بالظلال.

 

ولم يتطرق أي من المنتقدين إلى أن رواد الفضاء أعادوا المئات من الصخور القمرية وتم التحقق منها بشكل مستقل من قبل العديد من الهيئات، وحتى أن المنظرون اقترحوا من أن المخرج ستانلي كوبريك قد ساعد ناسا لتلفيق أول هبوط على سطح القمر، نظرًا لأفلامه بمجال الفضاء وأن التكنولوجيا الموجودة في مواقع تصويره تشبه تمامًا فيلم ناسا.

 

وماذا عن فيرجيل غريسوم وإدوارد وايت وروجر تشافي ثلاثة رواد فضاء الذين لقوا حتفهم في حريق أثناء اختبار معدات مهمة القمر الأولى؟ أجاب المنظرون بأنهم أُعدموا من قبل حكومة الولايات المتحدة، التي كانت تخشى أنهم على وشك الكشف عن الحقيقة!

 

انتهى العلماء من دراسة سطح القمر ولا يوجد ما هو جديد لاكتشافه وهذه الإرساليات تكلف المليارات من الدولارات لذلك لم يتم إرسال أي مهمة إلى سطحه خلال الفترة الماضية، بل تخطّوه إلى المريخ وبلوتو وما زال المشككون يناقشون صحة الهبوط من عدمه، وكل ذلك لأن مصطلح المؤامرة جذّابٌ بشكل أكبر من الحقائق العلمية الرصينة، وشمّاعة عملاقة لتعليق الفشل.

 

هذا ووُجد حسب استطلاعات بأن (6%) من الأمريكيين يعتقدون بأن الهبوط خدعة، وأن (5%) لم يقرروا بعد والبقية مصدقون لذلك.

اعداد: أنس ضباعين
تدقيق حمزة مطالقة

المصادر:
1- https://www.livescience.com/24310-flat-earth-belief.html
2- https://theflatearthsociety.org/home/
3- https://www.lhup.edu/~dsimanek/flat/round-spin.htm
4- https://www-istp.gsfc.nasa.gov/stargaze/Scolumb.htm

2 تعليقان

  1. شيوخ الإسلام أيضاً كانوا يؤمنون أن الأرض مسطّحة وثابتة
    ورد في بيان الأصول لأهل السنة والجماعة:
    “ان القول بلاد مشرقية و مغربية يتعارض مع القول بالدوران لأنه على هذا القول كل بقعة من الأرض مشرق ومغرب فعليه لا بلاد مشرقية ولا بلاد مغربية
    فيما أنزل تعالى “رب المشارق والمغارب”

    “قال مجاهد ، وقتادة والضحاك ، والسدي ، والثوري ، وأبو صالح ، وابن زيد بقوله تعالى: والأرض وما طحاها: ( طحاها ) اي دحاها أو بسطها . وهذا أشهر الأقوال، وعليه الأكثر من المفسرين ، وهو المعروف عند أهل اللغة، قال الجوهري : طحوته مثل دحوته ، أي: بسطته. وفيه قوله تعالى: أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى ٱلأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ؛ سورة الغاشية:20
    وقوله: وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ؛
    والله جعل لكم الأرض بساطا
    وقوله: أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا

    نشرت الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالرياض في عام 1402 هـ/1982م كتاباً من تأليف الشيخ بن باز يقول فيه : (أجمعت آراء السلف من أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية وابن كثير وابن القيم الذين أجمعوا على ثبوت الأرض).من هنا: إنَّ القول بأن الشمس ثابتة وأن الأرض دائرة هو قولٌ شنيعٌ ومنكر ، ومن قال بدوران الأرض وعدم جريان الشمس فقد كفر وضل ، ويجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتداً ، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين
    فاللَّهُ بقوله الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَاراً اي :جعل الأرض مستقرّةً بالدّحو و التسوية، والقرار وهو الثبوت وعدم الحركة

    • محمد ابراهيم

      هذا جهل منك في كيفية التفسير و جعل معني كلمة دحاها و تقول بأن الارض مسطحة بقول القران و التفسير (ليس معني ان الارض دحاها اي بسطها اي الارض ليست كروية فا شتان شتان بين المعني ذالك وذااك )
      فا gو انك فاهم في اصول التفسير لوجد ان هناك قاعده تقول تفسير القران بالقران (الارض بعد ذلك دحاها تفسيرها في الايه التي تاليها اي اخرج منها مائها و مرعاها )اي بسطها هوااخراج الماء و الزرع .
      وقال أبو حيان : ” دحاها ” بسطها ومهدها للسكنى والاستقرار عليها ، ثم فسر ذلك التمهيد بما لا بد منه من إخراج الماء والمرعى ، وإرسائها بالجبال . و ايضا قول بن عباس و مجاهد .
      اما قول العلماء في ان الارض كروية او مستديرة
      بن تيمية في رسالة الهلال و ايضا قول بن عباس في لسان العرب
      وقال الإمام أبو الحسين : أحمد بن جعفر بن المنادي ، من أعيان العلماء المشهورين بمعرفة الآثار والتصانيف الكبار ، في متون العلوم الدينية من الطبقة الثانية من أصحاب أحمد : لا خلاف بين العلماء أن السماء على مثال الكرة ، وأنها تدور بجميع ما فيها من الكواكب ، كدورة الكرة على قطبين ثابتين غير متحركين ، أحدهما في الشمال ، والآخر في ناحية الجنوب .
      انتهي (ارجو فهم الادلة و النصوص الدينية )