الرئيسية / العلم الزائف / التنجيم | لماذا تعد الأبراج والطوالع الفلكية خاطئة؟

التنجيم | لماذا تعد الأبراج والطوالع الفلكية خاطئة؟

التنجيم | لماذا تعد الأبراج والطوالع الفلكية خاطئة؟

(ما هو برجك؟) هو أشهر سؤال يمكن أن تبدأ به حوارًا مع شخص ما، لكن قبل أن تسأل أو تجيب عن هذا السؤال، خذ بعين الاعتبار أن برجك الفلكي يتوافق مع موقع الشّمس بالنسبة لكوكبات النّجوم كما ظهرت قبل أكثر من (2200) سنة!

قد تكون جذور التنجيم مرتبطة بعلم الفلك، لكن إيّاكَ أن تخلط بين هذين العلمين، فبإمكان علم الفلك أن يفسّر مواقع النجوم في السّماء، لكنّ الأمر متروكٌ لك لتحديد ما إذا كان هذا النَّسَق يدلُّ على شيء ما، باختصار، وكما سترى أدناه، فإنّ برجك مختلفٌ عمّا كنت تعتقد بأنّهُ هو، والطّالع المقابل لهذا البرج الخاص بك لا يمكن أن يكون صحيحًا.

كوكبات دائرة الأبراج

مسير أو موضع الشمس كما يُنظر إليه من الأرض دائمُ الدوران، يمر عبر الكوكبات التي شكلت دائرة الأبراج: برج الحمل، والثور، والجوزاء، والسرطان، والأسد، والعذراء، والميزان، والعقرب، والقوس، والجدي، والدلو، والحوت، واستبعد المنجمون كوكبة (13) الموجودة أيضًا في دائرة البروج وهي كوكبة برج الحواء.

حدَّدَ المنجمون البابليون وبعدهم الإغريق الأبراج أصلًا حسب الكوكبة التي كانت فيها الشمس في اليوم الذي وُلِدتَ فيه. وقد لاحظ علماء الفلك الأوائل أن الشمس تعبر من خلال كوكبات دائرة الأبراج خلال سنةٍ واحدة، مستغرقةً نحو شهرٍ في كلٍّ منها، لذلك فقد حسبوا أن كل كوكبةٍ تمتدُّ (30) درجة عبر مدار الشمس.

وجمع المنجمون القديمون الـ(12) برجًا وفقًا لأساسياتٍ كلاسيكية، حيث تمثل هذه الأساسيات سمات شخصية معينة وتستخدم جنبًا إلى جنب مع علامات النجوم، وكذلك مع موقع الشمس، والقمر، والكواكب المعروفة في ذلك الوقت، لتحديد برجك، فوفقًا لـ(Astro.com):

النار : الحمل، والقوس، والأسد (شخصية عفوية ومتهورة).
المياه: السرطان، والعقرب، والحوت (شخصية خيالية وعاطفية).
الهواء: الميزان، والدلو، والجوزاء (شخصية سريعة وحيوية، وتميل إلى إثارة المشاعر).
الأرض: الجدي، والثور، والعذراء (شخصية ذات ردود فعل هادئة وبطيئة، بطيئة الاستجابة للتغييرات العاطفية). ومع ذلك؛ فإن ظاهرة تسمى البدارية بالإنجليزية Precession قد غيرت موقع الأبراج التي نراها اليوم.

البدارية والتنجيم

تم تحديد اليوم الأول من فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي سابقًا كنقطة الصّفر لدائرة الأبراج، ويسمّي الفلكيّون ذلك بالاعتدال الربيعي الذي يحدث عند تقاطع مدار الشمس مع خط الاستواء السماوي، وكانت نقطة الصفر حوالي (600) ق.م موجودةً في الحمل وسُمِّيَت (النقطة الأولى للحمل)، رشملت كوكبة برج الحمل الـ(30) درجة الأولى لمدار الشمس، وكانت من الدرجات (30-60) هي كوكبة الثور، ومن (60-90) هي الجوزاء، وهلم جرًّا لجميع الأبراج الاثني عشر من دائرة الأبراج.

لكن ما لم يكن يعرفه المنجمون القدماء، أن الأرض تتمايل باستمرار في حركة تسمى الحركة البدارية حول محورها في دورة (25800) عام، ويعود سبب هذا التمايل أو هذه الحركة البدارية إلى تأثير قوة الجاذبيّة للقمر على الانتفاخ الاستوائي للأرض، وخلال الـ(2500) سنة، تسبب هذا التّمايل في جعل نقطة التقاطع بين خط الاستواء السماوي والمدار الشمسي تتحرك غربًا على طول المدار الشمسي بمقدار (36) درجة، أو ما يقارب عشر الطريق حولها، وهذا يعني أن الأبراج تراجعت ما يقارب شهرًا كاملاً من الطريق حول السماء إلى الغرب نسبةً إلى النجوم التي تقع خارج هذا النطاق، ولذلك وعلى سبيل المثال؛ فإن أولئك الذين ولدوا في الفترة بين (21) آذار و(19) نيسان يعتبرون أنفسهم من أصحاب برج الحمل، ولكن لم تعد الشمس اليوم ضمن كوكبة الحمل خلال معظم تلك الفترة، فمن (11) آذار إلى (18) نيسان؛ تكون الشمس في الواقع في كوكبة الحوت!

برجك الحقيقي

يبين الجدول التالي المواعيد التي تكون فيها الشمس في الواقع داخل الكوكبات الفلكيّة لدائرة الأبراج وفقًا لحدود الكوكبات الحديثة، ومصحّحةً تبعًا للحركة البدارية (يمكن لهذه التواريخ أن تختلف بمقدار يوم من سنةٍ إلى أخرى)، ستجد على الأرجح أنه وبمجرد أن يتم أخذ الحركة البدارية بعين الاعتبار؛ فإنّ برجك سيكون مختلفًا، وإذا كنت قد ولدت بين (29) تشرين ثاني و(17) كانون أول فسيكون لك برجٌ لن تراه أبدًا في الصحيفة، فأنت من مواليد برج الحواء! فمدار الشمس يمر عبر كوكب الحواء بعد برج العقرب.

تحقق من برجك (الحقيقي) أدناه استنادًا إلى المسار الحالي للشمس، وقارنه في التاريخ (بين الأقواس) والذي ما زال يستخدمه المنجمون:

• الجدي – 20 كانون الثاني – 16 شباط (23 كانون الأول – 21 كانون الثاني).
• الدلو – 16 شباط – 11 آذار (22 كانون الثاني – 20 شباط).
• الحوت – 11 آذار – 18 نيسان (21 شباط – 19 آذار).
• الحمل – 18 نيسان – 13 أيار (20 آذار – 20 نيسان).
• الثور – 13 أيار – 21 حزيران (21 نيسان – 21 أيار).
• الجوزاء – 21 حزيران – 20 تموز (22 أيار – 22 حزيران).
• السرطان – 20 تموز – 10 آب (23 حزيران – 22 آب).
• الأسد – 10 آب – 16 أيلول (23 تموز – 22 آب).
• العذراء – 16 أيلول – 30 تشرين الأول (23 آب – 22 أيلول).
• الميزان – 30 تشرين الأول – 23 تشرين الثاني (23 أيلول – 22 تشرين أول).
• العقرب – 23 تشرين الثاني – 29 تشرين الثاني (23 تشرين الأول – 22 تشرين الثاني).
• الحواء – 29 تشرين الثاني – 17 كانون الأول (غير موجود في الأبراج).
• القوس – 17 كانون الأول – 20 كانون الثاني (20 تشرين الثاني – 22 كانون الأول).

ترجمة: ميساء حدادين
تدقيق: حمزة مطالقة
المصدر: https://www.livescience.com/4667-astrological-sign.html

درب المعرفة الأردني