الرئيسية / تكنولوجيا / تطبيق لتعريف الهوية في سبع دقائق فقط باستخدام الحمض النووي

تطبيق لتعريف الهوية في سبع دقائق فقط باستخدام الحمض النووي

تطبيق لتعريف الهوية في سبع دقائق فقط باستخدام الحمض النووي

قام باحثون من جامعة كولومبيا وجامعة نيويورك جينوم سنتر بتطوير تطبيق إلكتروني يساهم في الكشف عن الهوية باستخدام الحمض النووي بدقة وسرعة كبيرة.

حيث طور الباحثون جهازًا صغيرًا بحجم البطاقة الائتمانية-MinION DNA sequencing device قادرٌ على معالجة (10-20) جيجا بايت من المعلومات، وقد صرح أحد العلماء اللذين قاموا بتطوير هذه التقنية بأنهم توصلوا لطريقة جديدة لإفادة البشرية.

وبخطوتين تحضيريتين يقوم بها الباحثون قبل استخدام الجهاز؛ يمكنهم تحديد الهوية باستخدام الحمض النووي بحيث يقوم الجهاز بتطبيق المكونات الأساسية للحمض النووي (نيوكليوتايد) إلى لوغاريثمات للمقارنة بين الأشخاص المقترحين ومطابقتها للشخص المناسب ضمن قاعدة بيانات محفوظة.

وفي كل مرة يتم تحديث قاعدة البيانات؛ تزداد نسبة حصول توافق بشكل أكبر وقد لا تستغرق هذه العملية إلا بضعة دقائق، واعتمد الفريق الباحث في هذه التقنية على بحث سابق قامت به الباحثة (صوفي زاجير) يهتم في قدرة الدماغ على تمييز الصور والأشكال المختلفة بطريقة خاصة.

ويحتوي هذا الجهاز على تطبيقات عدة، والتي يمكن الإفادة منها مثل تطبيق كشف ضحايا الكوارث مثل كارثة تحطم طائرة أو زلزال، فاستخدام مثل هذا الجهاز لتحديد وكشف هويات الأشخاص يختصر الكثير من الوقت والجهد، ويقول الخبراء أن هذه الطريقة أيضًا ستساعد مستقبلًا في الأبحاث التي تهتم بالكشف عن السرطان حيث صرح مدير في معهد للكشف عن السرطان أنه يتم خسارة (9) مليارات دولار سنويًا في الكشف الخاطئ عن السرطان.

وبهذه التقنية ستتمكن المختبرات من الكشف عن الخلايا السرطانية بطريقة احترافية وأكثر سهولة ودقة وهي حتمًا طريقة أرخص بكثير.

ولهذا الاختراع العظيم الكثير من الفوائد الاجتماعية والطبية، حيث سيمكن أهالي المصابين في الكوارث بتحديد أقربائهم المتوفين بأسرع وقت ممكن ليضمن لهم دفنًا لائقًا وسريعًا وبالتالي التقليل من التوتر المصاحب لهذه الكوارث.

كما سيساهم هذا الاختراع العظيم بالتقليل من المخلفات الطبية والتقليل من كلفتها العالية، ومن الجدير بالذكر أن هذا التطبيق قابلٌ للتحميل حاليًا والاستفادة منه بشكل سريع.

إعداد: شروق الخطيب
تدقيق: حمزة مطالقة
المصدر: https://futurism.com/software-verify-id-dna/