الرئيسية / الفضاء / علماء يتنبؤون بوجود كواكب شبيهة بالأرض حول معظم النجوم

علماء يتنبؤون بوجود كواكب شبيهة بالأرض حول معظم النجوم

علماء يتنبؤون بوجود كواكب شبيهة بالأرض حول معظم النجوم

طبقاً لحسابات علماء الكواكب، يوجد في مجرتنا مليارات الكواكب الشبيهة بالأرض والتي قد تشكّل بيئة مناسبة لوجود الحياة.

أُجريَ هذا البحث الجديد بقيادة طالب الدكتوراة تيم بوفيرد وبمشاركة البروفيسور تشارلي لاينويفر، من الجامعة الوطنية الاسترالية، وقد توصلا لتلك النائج من خلال تطبيق فكرة عمرها 200 عام على الآلاف من كواكب الـ “إكسو”؛ وهي الكواكب الموجودة خارج نطاق المجموعة الشمسية، التي تم اكتشافها بواسطة التلسكوب الفضائي كيبلر.

وجد الباحثان أن النجم المعياري لديه نحو كوكبين فيما يسمى بالمنطقة المعتدلة، وهي المسافة المحيطة بالنجم التي قد يتواجد فيها الماء السائل، الحاسم من أجل الحياة.

يقول البروفيسور لاينوفر، من كلية بحوث علم الفلك والفيزياء الفلكية، وكلية بحوث علوم الأرض في الجامعة الوطنية الاسترالية إن “مقوّمات الحياة وفيرة، ونحن الآن نعرف أن البيئات الصالحة للحياة أيضاً وفيرة.” مضيفاً: “ومع ذلك، فإن الكون لا يعج بمخلوقات غريبة تمتلك ذكاءً يشبه ذكاء الإنسان، وقادرة على بناء تلسكوبات لاسلكية وسفن فضاء، وإلا لكنا رأيناها أو سمعنا بها.”

إلا أنه رجح أن يكون هنالك بعض الطرق الضئيلة لظهور الحياة لم نكتشفها حتى الآن، أو أن هنالك حضارات ذكية تتطور، ومن ثم تدمّر نفسها ذاتياً.
على الرغم من أن تلسكوب كيبلر مُوجّه نحو رؤية الكواكب القريبة جداً من نجومها، والتي تتسم بسخونة لا تسمح بتواجد الماء السائل، إلاّ أن الفريق استقرأ النتائج من كيبلر باستخدام النظرية التي تم استخدامها للتنبؤ بوجود أورانوس.

يقول الأستاذ المشارك لاينوفر: “لقد استخدمنا علاقة تيشس-بود و البيانات المأخوذة من كيبلر للتنبؤ بمواقع الكواكب التي لا يستطيع كيبلر رؤيتها.”

ترجمة: Saif Sabbagh
تدقيق: Saba Ahmed Abu Farha و Mona Awwad

المصدر: http://goo.gl/yNvyls