الرئيسية / الفضاء / قد تكون نشاطات الإنسان شكلت حاجزًا لمنع وصول الإشعاعات الكونية للأرض

قد تكون نشاطات الإنسان شكلت حاجزًا لمنع وصول الإشعاعات الكونية للأرض

قد تكون نشاطات الإنسان شكلت حاجزًا لمنع وصول الإشعاعات الكونية للأرض

بدأ الإنسان بملاحظة أن سلوكه على الكوكب قد يحدث تأثيرًا على الأرض، وفي حقيقة الأمر أنه ومنذ بداية القرن العشرين؛ بدأ التأثير الإنساني على البيئة والمناخ يتعمق، حيث بدأ بعض الجيولوجيون بإطلاق اسم (أنثروبوسين) على الحقبة التي نعيشها وهي تعني أن القوة البشرية هي القوة الأولى والأكثر تأثيرًا على المناخ والبيئة.

واستنادًا لدراسات أمريكية حديثة تدعي أن أثر الانسان قد يتعدى التأثير على مناخ الكرة الأرضية وبيئتها إلى الفضاء الخارجي، وبناءً على الدراسة؛ فإن أمواج الراديو التي يستخدمها الإنسان في التواصل أمواج (EM)- قد تكون خلقت حاجزًا حول الأرض يحيطها ويحميها من الإشعاعات الكونية عالية الطاقة.

وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة العلوم الفضائية تحت عنوان (الجو الفضائي الصناعي) والتي قام بها مجموعة من الباحثين وعلى رأسهم الدكتور (ثامس جومبوسي) من جامعة ميتشيغان.

وقد أفادوا بأنهم يراقبون التأثير الإنساني على المناخ حول الأرض، وأهمها تأثير أشعة الراديو التي بدأ استخدامها منذ بدايات القرن التاسع عشر وبدأت بالازدياد إلى يومنا هذا، والتي كان أوجها في ستينات القرن الماضي، حيث ساهم الاستخدام الكبير لأمواج الراديو في خلق فقاعة حول الأرض ساهمت بتغيير مناخ الأرض والمناخ حول الأرض كذلك.

ووجود الأحزمة الإشعاعية حول الأرض جعلت بعض الأجسام القادمة من الشمس مشحونة، وبذلك فقد أصبحت هذه الأجسام مجذوبة للأرض بفعل جاذبيتها وأطلق عليها اسم أحزمة (فان الان) الإشعاعية.

إن انتشار هذه الأجسام المشحونة على شكل أحزمة حول الأرض أصبح لها مهمة جديدة، ألا وهي حماية الأرض خارجيًا، هذا الخبر السعيد لن يؤثر فقط على الأرض وعلى غلافها الجوي، بل سيؤثر إيجابًا على صحة البشر بشكل عام.

وربما من خلال دراسات مستقبلية سيتمكن العلماء من جعل الفضاء الخارجي أكثر أمانًا باستخدام هذه الأمواج أو على الأقل إيجاد وسيلة تحدُّ بشكل أكبر من الأشعة الكونية التي تهاجم الأرض بشكل سلبي.

وحتى أن فكرة شركة سبيس إكس -بجعل الاتصال بالإنترنت بشكل عالمي عبر الأقمار الصناعية بحيث يصبح كوكب الأرض كله مغطى بشبكة الانترنت- ستصبح مرحبًا بها جدًا وستشكل أيضًا نظامًا جديدًا لحماية الأرض من الإشعاعات الضارة.

إعداد: شروق الخطيب
تدقيق: حمزة مطالقة
المصدر: https://futurism.com/human-activity-may-have-caused-a-barrier-that-shields-earth-from-space-radiation/