الرئيسية / طب وصحة / نتائج الإكثار من تناول السكر على كل من جسدك ودماغك

نتائج الإكثار من تناول السكر على كل من جسدك ودماغك

نتائج الإكثار من تناول السكر على كل من جسدك ودماغك
قامت مجموعة مختصة بعالم صناعة الطعام تُعرف باسم مؤسسة أبحاث السُّكر في نهاية الستينيات  بدفع ما يُقارب 50.000 دولار على الأبحاث العلمية للآثار السلبية للسكر والتي أظهرت العلاقة الكبيرة بين السُّكر وأمراض القلب وكانت النقطة الرئيسية هي السّمنة الزائدة وذلك نتيجة تحليل العادات الغذائية، ونُشرت هذه الوثائق للناس في عام 2016.
حيث تم نشر هذا التقرير من قِبل علماء هارفرد والذي قام بدوره بتغيير نظام الحمية الأمريكي بهدف توجيه تحذيرات هامة عن أخطار الأغذية الدسمة للناس واستبدالها بوجبات خفيفة قليلة السُّكر. في الحقيقة إن استهلاك كمية كبيرة من السّكر يؤدي لتدمير صحتك.

بالرغم من أننا على وعي تام بمخاطر الإكثار من السُّكر والحلويات لكن ما زال هناك العديد من الخُرافات لما يمكن للسّكرفعله بجسدنا وصحتنا. في النهاية فإن السّكر ما هو إلا اسم للكيبروهيدرات البسيطة وما زالت حمياتنا الغذائية تتضمن بعض كميات السُّكر.

والآن إليكم بعض التأثيرات  السلبية لإضافة كميات كبيرة من السكر الصناعي على طعامنا وليس ذلك المتواجد طبيعيَا في غذائنا:

ما هو تأثير السُّكر على كل من جسدك ودماغك

في النظام الصحيّ السّليم فإن إنتاج الجلوكوز يُخبر دماغك بأن يقوم بصنع الأنسولين الذي يساعد الجسم على تنظيم سكر الدّم وتفاعله مع بعض الهرمونات ليساعد على الشعور بالسعاداة والرّضا.
إن استهلاك السّكر بشكل مفرط فيه والدهون يقوم بتخفيض نسبة التركيز في أجزاء الدماغ.

إن كميات السّكر الكبيرة تتسبب بعمل مقاوم للأنسولين والذي يدفع الناس لتناول المزيد من الطعام وخصوصًا السّكر والحلويات والذي يمكنه أن يساهم بحدوث مرض السّكريّ.

كمية السّكر الطبيعية التي تتواجد في الحمية الصحيّة تأتي من الفواكه والخضروات وذلك لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم.
إن الإفراط باستهلاك كميات مبالغ فيها من السّكر مرتبط بالكثير من الأمراض وتتضمن سرطان البنكرياس، والنقرص، وأمراض الكلى.

يتم استقلاب سكر الفاكهة أو الفركتوز من خلال الكبد وبهذه الطريقة فإن الكثير من السكر يمكن أن يلهب الكبد ويوصله إلى مرض الكبد الدهنيّ الخالي من الكحول.

إن السّكر المُبتلع أو المُستهلك مرتبط وموصول بتجويف الفم، وبالتالي فإن البكتيريا المتواجدة في فمك تتغذى على السكر فتقوم بصنع وانتاج حمض يُدمر أسنانك.

إن زيادة استهلاك كميات من السكر تساهم في زيادة الوزن حتى وإن كنت تتمرن بشكل مستمر ومنتظم.

أظهرت الدراسات ارتباطًا بين كميات السكر الكبيرة  ومساهمتها في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

 

ترجمة طالبات الصف السابع:  رزان الشعيبي، أريج الخريشا، مايا أبو حليمة، وعد حجازي، أشرقت الحلايقة، قمر الكناني

تدقيق لغوي وعلمي: أمل أبو حرب
تصميم: انس ضباعين